Site icon كويت لايف

أفضل طريقة لفلترة مياه الشرب في الكويت.

كنت في الماضي أشتري عبوات المياه للمنزل و أستهلكها بدلاً من المياه الحكومية المفلترة إلى أن أصبت بنوبة ألم في ظهري تبين أنها ناتجة عن حصوات في الكلى.

نصحني الأطباء حينها بعدم شرب المياه المعلبة و فلترة مياه الدولة و شربها.

عندها بدأت البحث عن الفلاتر و عن جودة مياه الكويت حتى وصلت إلى توليفة الفلتر الأنسب و الأفضل للإستخدام في الكويت و وجدت أنه لا داعي لإستثمار مبالغ طائلة في فلاتر قد تضر بدلاً من أن تنفع.

المفاضلة كانت بين شراء فلتر عالي التنقية يعتمد تقنية RO التي تخلص المياه من الأملاح و بين تركيب فلتر عادي خزفي أو بين تركيب فلتر مخصص من 3 مراجل مطبق يدوياً.

بدأت بحثي بالتحقق من جودة المياه الحكومية في الكويت و التي تأتي مفلترة و معالجة بالكلورين و نسبة الأملاح فيها مقبولة.

هذا يعني أن مياه الكويت خالية من الجراثيم و لكن فيها طعمات المواد الكيماوية مثل الكلورين.

و تحوي المياه أحياناً على الصدأ و الأتربة نتيجة التمديدات و الأنابيب القديمة و الخزانات غير النظيفة.

القطع المطلوبة لتنفيذ الفلتر:

و لهذا قمت بشراء القطع التالية من أحد المحلات في الشويخ:

1- فلتر إيطالي مرحلتين + فلتر إيطالي مرحلة واحدة و تركيبهما مع بعض (يفضل شراء فلتر إيطالي بثلاث مراحل مرة واحدة) و كل ما نحتاجه من هذا الفلتر هو العلبة و لا نحتاج ما بداخلها. و يجب أن يكون شفافاً بلون أبيض أو أزرق (حوالي 15 دينار).

2- فلتر مرحلة أولى معتمد من NSF يفلتر كل ما يزيد قطره عن 5 ميكرون و يستخدم لإزالة الصدأ و الأتربة من الماء للحفاظ على الفلاتر التالية و التي قد تكون مكلفة. (حوالي الدينار).

3- فلتر مرحلة ثانية كربون مع غشاء من قشرة جوز الهند  Coconut shell activated carbon filters معتمد من NSF و يفلتر الشوائب بقياس 1 ميكرون. (موجود في مستلزمات العائلة في جمعية السالمية). مهمة هذا الفلتر إزالة باقي الشوائب و الطعمات الكيماوية و آثار طعم الخزان من الماء سعره بحدود 3 دنانير.

4- فلتر أخير قياس 1 ميكرون يفلتر باقي الشوائب و التي قد تهرب من الفلتر الثاني (بحدود 3 دنانير).

كانت النتيجة حصولي على فلترة ممتازة و اختفاء الطعمات من المياه.

التكلفة الإجمالية كانت بحدود 25 دينار مع التمديدات.

منتج جاهز بمواصفات عالية و يحتوي كل ما سبق و يزيد و هو مرخص:

بعد البحث عن حلول جاهزة و مكفولة من المصنع وجدت أن أفضل فلتر موجود هو فلتر أكواسانا الأمريكي الصنع، فهذا الفلتر مطابق للمواصفات القياسية الأمريكية لجودة الماء ذات الأرقام NSF/ANSI CERTIFIED 42, 53 + 401.

يأتي الفلتر هذا بمرحلتين أو بثلاث مراحل و حجم الأسطوانات الخاصة به صغير، و أنا أنصح بشراء الفلتر ذو الثلاث مراحل و شراء 3 مجموعات فلاتر إضافية لتضمن على الأقل تشغيل الفللتر لمدة سنتين إضافيتين دون الحاجة لإعادة شحن الفلاتر بشكل منفصل.

هذا رابط الفلتر ذو الثلاث مراحل و هذا رابط مجموعة الفلاتر الخاصة به و شراؤها اختياري.

طريقة الطلب من أمريكا لمن لا يعرف باستخدام إحدى شركات الشحن مثل آرامكس شوب آند شيب أو ماي بوكس من بوسطة بلس أو عن طريق ماي يو أس.

ملاحظات على الفلتر المركب في الكويت:

1- إحرص على شراء علبة فلتر قياس ستاندرد بحدود 10″ و هذا لكي تتوافق معه أغلب الفلاتر الموجودة في السوق.

2- سبب اختيار الفلتر الشفاف هو أن الجراثيم لن تنمو في الأوساط المضائة و بالتالي تضمن عدم تشكل تكتلات جرثومية في الفلتر.

3- سبب تفضيلي لهذا الفلتر على فلتر RO هو أن الأخير يزيل كل الأملاح من الماء و يجعل الماء شره للأملاح و المعادن و بالتالي يسحبها من الجسم أثناء شربه.

4- يمكن الحصول على نقاوة أفضل بتركيب مرحلة رابعة مشكلة من فلتر سيراميك و لكن يفضل أن تكون علبة الفلتر مصنوعة من الستاينلس ستيل لأن علبة الفلتر المدهونة باللون الأبيض تهترئ و تنمو في ثناياها البكتيريا و عند غسلها سيتقشر الصبغ و إستعمالها خطر.

5- يفضل استخدام الحلول الجاهزة إن وجدت، لأنها توفر عناء التركيب و عناء التمديدات و تكون بجودة أعلى من التطبيق المنفصل، على سبيل المثال هناك منتج كان موجوداً في كارفور و لولو، كان المنتج إماراتي بجودة عالية و لكن الشركتين مقصرتين في استيراده و في توفير الفلاتر دائماً، و عند اتصالي بالشركة الأم في الإمارات توضح لي أن سبب الإهمال هو عدم قيام الشركات في الكويت بدورها المطلوب بالتسويق.

6- يمكن بدلاً من 3 مراحل إعتماد فلتر بمرحلتين و هذا إذا كانت التمديدات جديدة و الصدأ قليل و لكن هذ قد يقصر عمر الفلاتر النقية اللاحقة.

 

لأي ملاحظات على هذه التركيبة يمكن التعليق على الموضوع مع تمنياتي لكم بالصحة و العافية دائماً.

 

Exit mobile version