Site icon كويت لايف

أهم المتاحف في الكويت

أهم المتاحف في الكويت

تعتبر الكويت من أكثر الدول التي تهتم بتاريخ دولتها العريق لذلك فهي تحتوي مجموعة كبيرة من اكبر وأهم المتاحف في عدة مجالات والتي تعتبر من أكثر المعالم السياحية التي يقصدها السياح سنوياً، ولذلك عليك التعرف عليها وزيارتها عند قرارك السياحة في الكويت. 

 

أهم المتاحف في الكويت

متحف الكويت الوطني Kuwait National Museum

اذا كنت من الأشخاص الذي يعشقون التعرف على التاريخ والأثار القديمة و القيّمة فمن الضروري زيارة متحف الكويت الوطني، لأنه واحد من أهم المتاحف في دولة الكويت، بحيث تم إفتتاحه فى ديسبمر 1957م بقصر الشيخ ” عبدالله الجابر ” في منطقة دسمان، لكن بحلول عام 1976 تم نقل المتحف إلى متحف بيت البدير بشكل مؤقت حتى تم إنهاء مبنى المتحف الحالي فنقلت المحتويات الأثرية إليه عام 1983م، سترى في المتحف عدة أقسام و هى قاعة التراث الشعبي، قاعة الآثار القديمة، المهلب، القبة السماوية.

 

متحف بيت بدر Badr House Museum

يعود متحف بيت بدر إلى تاريخ 1837م إلى 1847 م، والذي تم إعلانه كمتحف في عام 1968م  ويوجد فى حي القبلة، مايميزه أيضاً إطلالته الساحرة على الخليج العربي فيعطيه هذا المنظر لمسة جماليه مختلفة، وتم اعتباره أنه أكبر بيت في الكويت وهو أحد أهم التحف الأثرية فيها، فهو نموذج معماري جميل معبر عن الأحوال الإقتصادية والإجتماعية للكويت بالقرن الماضي.

 

القصر الأحمر  The Red Palace

إذا كنت تريد مشاهدة المعالم التاريخية للكويت فإن الخيار الأفضل هو القصر الأحمر الذي سيعرفك على الحقبات التاريخية المختلفة التى مرت بها البلاد، فهو أحد أهم المعالم التاريخية النموذجية التي تعبر عن الكويت بمعالمه القديمة ذات الطابع الصحراوي المميز ومن الجدير بالذكر أن القصر تم إنشائه في عام 1915 م في عصر الشيخ  ”مبارك الصباح ”.

 

بيت دكسون الثقافي Dixon Cultural House

تم إنشائه عام 1899م بعد الإتفاقية بين الشيخ ” مبارك الصباح ” حاكم الكويت و بين بريطانيا ليكون سكن و مكتب المعتمد البريطاني في البلاد، في عام 1929 عاش به المعتمد البريطاني هارولد ديكسون و زوجته فيوليت لذا أطلق على المتحف إسم بيت دكسون لإحتوائه على مقتنيات الكولونيل ديكسون، كما أنه يوضح للزوار تلك الحقبة التاريخية الهامة من تاريخ البلاد، بحيث يعتبر أنه من أهم المتاحف في الكويت.

 

المتحف البحري Maritime Museum

تم إنشاء هذا المتحف المميز عام 2010 م في المدرسة الشرقية تخليداً للحياة البحرية في الكويت، بالماضى تم الإعتماد بشكل كبير على البحث عن اللؤلؤ و غيره من المنتجات التي تساهم في تنشيط حركة التجارة البحرية، لذا إهتمت الدولة بتخصيص متحف مخصص يحكي للزوار تاريخ الحياة البحرية بالكويت فيعرض كيفية الغوص وما الأدوات المستخدمة بالإضافة إلى أنواع السفن وغيرها من الأدوات .

متحف شهداء القرين Martyrs Museum of the Qurain

عزيزي السائح من منا لم يسمع عن حرب الكويت و العراق التي إنتهت بإنتصار الكويت و محافظتها على كيان الدولة، لكن نتيجة تلك الحرب الغاشمة سقط عدد من الشهداء من أجل تحرير البلد و مقاومة الظلم و الإنتصار على المعتدي في عام 1991، تكريما لهؤلاء الشهداء أمر الشيخ ” جابر الأحمد الصباح ” بتحويل هذا المنزل إلى متحف شاهد على تاريخ البلاد و صمود الكويتيين.

 

متحف بيت العثمان Bait Al Outhman Museum

يرجع هذا المتحف إلى المرحوم ” عبدالله العثمان ”، يوجد فى التقاطع بين شارعي ابن خلدون و عبدالله بن عثمان، إنشائه كان فى أواخر الأربعينيات من القرن الماضيي، يتكون المتحف من عدد من البيوت القديمة و التي يحاوطها سور لتشمل 157 غرفة و 61 حمام و 16 مطبخ و المباني محاطة بسور عالي.

 

قصر خزعل Palace of Khazaal

تم إنشائه عام 1916م على يد الشيخ خزعل بعد إهداء الشيخ ” مبارك الصباح ” قطعة أرض بمنطقة دسمان له ليتم إعلانه كمتحف عام 1957م، حالياً يشرف عليه المجلس الوطنى للفنون و الثقافة و يتم ترميمه من وقت لأخر.

بيت السدو Sadu House

يعتبر من أجمل المتاحف الكويتية لأنه يعرض المنسوجات التقليدية القديمة و تراث الحياكة لتعريف الناس بها، كما يعرض أعمال فنية جميلة، إن كنت من هواة تعلم الحرف اليدوية يمكنك حضور ورش عمل النسيج والحياكة.

متحف السيارات في الكويت  Kuwait Car Museum

إن كنت من عشاق السيارات القديمة فعليك بالتأكيد زيارة متحف السيارات القديمة بالكويت، يحكى المتحف للزوار تاريخ السيارات من القدم كما يوجد بها مجموعة من السيارات القديمة من المؤكد أنها ستنال إعجابك كما يحتوي المتحف على عدة أقسام و هم قسم الورش التعليمية، المكتبة، التصوير و قسم أندية السارات.

 

Exit mobile version