Site icon كويت لايف

تجربة سينما 4DX في سينمات سينسكيب الكويت

قمت بتجربة سينما 4DX بعد الإعلان عن وصولها للكويت و قد قمت بتجربة سينمات رباعية الأبعاد في الماضي خارج الكويت و في هذا الموضوع تقييم لتجربتي لها.

في الكويت حالياً داري عرض للسينما يتنافسان بالجودة و التقنيات، و قامت سينسكيب بإنشاء صالتي عرض سينما رباعية الأبعاد إحداها في 360 مول و الثانية في مول الآفنيوز، و قامت قراند سينما بإنشاء صالتي عرض رباعي الأبعاد في برج الحمرا و في غيت مول Gate mall.

تقنية العرض رباعي الأبعاد تعني باختصار مشاهدة الفيلم و الإحساس بما يحصل فيه.

تقوم تقنية العرض رباعي الأبعاد على تحفيز الحواس الخمس في الفيلم أثناء المشاهدة، إذ تكون صالة العرض الرباعية الأبعاد مجهزة بكراسي متحركة تتحرك مع المشاهد و تهتز عند الإنفجارات و ينطلق الهواء من جانب رقبتك و عند رجليك عند مشاهد رمي الرصاص و تشعر بضرب في الظهر عند وجود مشاهد شجار و تمطر الصالة عند وجود مطر في الفيلم و تطلق الصالة روائح و دخان شبيهة بالجو المحيط في الفيلم، و تنير أضواء في الصالة عند وجود برق أو مصدر ضوء مفاجئ كما توجد مراوح تحرك الإحساس لديك بالسرعة عند قيادة السيارة مثلاُ في الفيلم فتشعر كأنك تقود بتسارع كبير لحركة الكراسي و انطلاق الرياح على وجهك.

تجربة السينما رباعية الأبعاد تجربة جميلة جداً و لكنها لا تناسب الأطفال إن كان طولهم أقل من 120 سم و لا تناسب المرضى و الحوامل و هذا لوجود حركات عنيفة في الكراسي.

إحرص عند تجربة السينما الرباعية الأبعاد على اختيار الفيلم المناسب، فيلم الآكشن المحتوي على سباقات سيارات هو الأمثل لمشاهدة السينما رباعية الأبعاد إذ تشعر بالجاذبية و قوتها.

الآن تقييمي لتجربة سينما 4DX في صالة سينسكيب في 360 مول.

قمت بتجربة الصالة مع فيلم Suicide Squad، برأيي الفيلم رائع رغم الإنتقاد الشديد له، المقدمة تطول للتعريف بالأبطال و لكنها كانت مهمة إذ سيتم استخدام نفس الأبطال في الأفلام اللاحقة فكان لا بد من التعريف بهم و بإمكانياتهم بهذا الفيلم لمن ليس لديه معرفة بأبطال DC المنافسة لشركة Marvel.

توقعت في البداية تأثيرات أكثر في السينما الرباعية الأبعاد و خصوصاً أني قد شاهدت الفيلم قبل ذلك و رأيت مشاهد الحركة فيه، و لكن كانت التأثيرات ليست على مستوى الحركة في الفيلم، مثلاً لم يتم استغلال كل مشاهد الطائرات و السيارات المناسبة لوضع تأثيرات بل كانت الكثير من المشاهد تمر دون تأثيرات تذكر.

كانت كمية رذاذ الماء المرشوش قليلة و لا تشعر برطوبة المشاهد، و كانت كمية الأمطار المنهمرة قليلة و لمدة لا تتجاوز الثانية لكل مشهد مطر.

كانت مدة تأثيرات الدخان و الروائح قليلة جداً رغم إمكانية استخدامها بأماكن كثيرة من الفيلم.

و لمعرفتي أن هذه التأثيرات قابلة للضبط و أن عنف الكراسي قابل للزيادة فأقيم تجربتي لسينما 4DX في الكويت بـ 5/10 فقط.

قد تعجب هذه التأثيرات من لم بجربوا التأثيرات سابقاً و لكن لمن جرب فهي غير كافية و تحتاج للضبط و الزيادة.

هناك آراء كارهة لهذه السينما و برأيي أنك عندما تتعود عليها لن تستطيع مشاهدة فيلم آكشن في الصالات العادية و إن كانت Imax.

هذا ليس كل شيء، بل سأقوم بتجرب سينما MX4D في غراند سينما و من المفترض أن تكون MX4D كتقنية أفضل من 4DX

أول مشكلة واجهتني هي إلغاء العرض على Suicide squad في سينما MX4D و هذا لعدم توافق التأثيرات مع المشاهد المحذوفة من الرقابة في الكويت و لم يتم حل هذه المشكلة بعد مضي 10 أيام.

في حال وجود فيلم مناسب سأقوم بزيارة غراند سينما لتقييم تجربتي فيها.

في النهائة أنصح الجميع بحضور سينما 4D مرة على الأقل.

سعر التذكرة هو 8 دنانير في سينسكيب و في غراند سينما و هو سعر عادل لقلة عدد الكراسي عن السينما العادية و لتكلفة التأثيرات و لكن يجب أن تكون التأثيرات أكبر لتناسب هذه التقنية.

Exit mobile version