Site icon كويت لايف

تجربتي مع قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الرازي للعظام في الكويت

مستشفى الرازي للعظام في الكويت

مستشفى الرازي للعظام في الكويت

بعد إصابتي بكسر في مشط القدم منذ عدة شهور، تمكنت أخيراً من الدخول إلى قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الرازي بعد شهرين و نصف من تاريخ الكسر.

بعد تأخير و مماطلة تمكنت و بعد شهرين و نصف من حصول الكسر في قدمي من الدخول إلى قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الرازي للعظام، و أنا أتابع معهم منذ حوالي الشهر و النصف، لقد حصل تحسن في حالتي منذ دخولي و لكن.

أولاً: كانت عندي مضاعفات في مكان الكسر من هشاشة عظام و مضاعفات تسمى سوديك، و رغم أن هذه الحالة تتطلب العلاج الطبيعي المكثف بالسرعة القصوى لم يعايني دكتور تحديد مواعيد الدخول إلا بعد شهر من تقديمي أوراقي له، و عند مقابلتي للطبيب بعد شهر حولني لقسم العلاج الطبيعي و بدأت العلاج بعد 10 أيام من تحويله لي.

أول ما ابتديت العلاج كان الطبيب المتابع مهتماً إلى حد ما بمتابعة العلاج و لكن بالوقت وجدا أن الإهتمام بحالة المرضى مفقود، و عرفت هذا الآمر لأن جلساتي اللاحقة لم يتابعها الطبيب أبداً بل اكتفى بتوجيهي لاستخدام الأجهزة دون حتى أن يعطيني مستوى القوة المطلوب لك منها، و وجدت أن هذا روتين يتبعه كل الأطباء و المعالجين في قسم العلاج الطبيعي، لم يقم هذا الطبيب حتى بالإجابة عن اسئلتي الدقيقة و عن ملاحظاتي التي تتعلق بقدرتي على المشي و عن كيفية تقوية بعض العضلات و لم يقم حتى بتوجيهي لاستخدام تدريبات نوعية لتقوية العضلات الضعيفة، و اليوم كانت نهاية التجربة بطلب الطبيب مني عدم الحضور ثانيةً لأنه سيسافر معللاً أني قد تحسنت، و طلبت منه أن أتابع مع أحد آخر فرفض و أن أحضر و أمارس التمارين على أجهزة المركز فرفض أيضاً و قال قم بأداء التمارين في المنزل فقط و هذا يكفيك.

و أثناء علاجي في المستشفى و نظراً لعدم ثقتي بالتمارين المقدمة و لعدم تحسن حالتي بشكل ملحوظ كنت قد استشرت معالجاً فيزيائياً يعمل في مستشفى الطب الطبيعي و الذي فادني كثيراً بالتمارين النوعية و بالتحليل المنطقي لعمل العضلات و بالتركيز على الضعيف منها و تقويته إلى أن تحسنت بشكل ملحوظ من خلاله، و علمت الفرق بين خبرة موظفي مستشفى العلاج الطبيعي و مستشفى الرازي.

للأسف عدم الإهتمام في مستشفى الرازي أثر على كل غالبية الموجودين و لم يكن تأثيره علي فقط إنما هناك تسيب كبير من عدد كبير من المعالجين و قلةً منهم يهتمون و يتابعون مرضاهم بشكل صحيح و يوجهونهم مع المراقبة.

و بالنهاية فمن سيتابع في هذا القسم عليه الضغط على المعالج كي يبقى معه و يوجهه و يعاير الأجهزة المستخدمة بشكل صحيح كالقاري و جهاز دفع الأوزان و غيرها من الأجهزة لعدم حصول مشاكل إضافية و لضمان الإستفادة من العلاج الطبيعي، و أيضاً ينبغي عليكم الإلحاح للحصول على إجابة استفساراتكم و عدم التساهل فيها، مستقبل حركتكم و مستقبلكم يعتمد على هذه الجلسات التي يقوم بها بعض المعالجين كأنها عمل روتيني غير مهم دون اهتمام لإعادة الحركة الصحيحة للمفاصل.

و في النهاية رسالتي موجهة لإدارة المستشفى، قسم العلاج الطبيعي يحتاج لمتابعة، مستقبل المرضى و حركتهم الصحيحة بين يديكم و هذه مسؤولية كبرى.

ملاحظات اخرى، سيارات نقل المرضى الكهربائية موجودة  في المستشفى بكثرة و كلها لا تعمل رغم وجود ممرات واسعة، إذا لم تعمل سيارات نقل المرضى في مستشفى كل مراجعيه غير قادرون على الحركة، فأين ستعمل هذه السيارات؟

Exit mobile version