Site icon كويت لايف

حريق دار الأوبرا بمركز الشيخ جابر الأحمد الصباح و العبرة منه

بعد متابعة فيديوهات الحريق و التي انتشرت بسرعة أكبر من انتشار الحريق نفسه و بعد قراءة الرد الرسمي بأن الحريق محدود بسبب أعمال التركيب على سطح المبنى أصبح سبب الحريق جلياً و واضحاً.

الحريق سببه نوعية العازل الحراري المستخدم تحت ألواح التيتانيوم، الحريق تمت السيطرة عليه بسرعة كبيرة قدرها 15 دقيقة فقط لا غير، و سبب سرعة إطفاء الحريق أيضاً أن العازل الحراري المستخدم جيد النوعية و مقاوم لانتشار الحريق.

سأوضح المكتوب أعلاه إذ من النظرة الأولى يبدو متناقضاً.

حسب شروط و متطلبات وزارة الكهرباء و الماء يجب تطبيق عازل حراري على المباني بعازلية معينة حتى تخفف من دخول حرارة الصيف إلى المبنى و تخفف من فقدان حرارة المبنى للخارج و هذا الأمر يتطابق مع كودات التصميم العالمية للمباني إذ أن من شأن العزل الحراري تقليل الطاقة المصروفة على التكييف.

و لكن مواد العزل منها ما هو مقاوم للإحتراق مثل الألياف الزجاجية Fiber glass و الصوف الصخري Rock wool و منها ما أساسه من البلاستيك مثل ألواح الفوم Rigid foam board أو ما يسمى Rigid insulation.

المواد البلاستيكية أو ألواح الفوم تحترق و لو كانت مقاومة للحريق و لكن تختلف درجات مساهمتها في الحريق و درجة نشرها للدخان بحسب نوعها، على عكس الصوف الصخري و الألياف الزجاجية التي لا تحترق.

نعود الآن لحريق دار الأوبرا في مركز الشيخ جابر الأحمد الصباح، على ما يبدو أن العازل الذي تم تركيبه في الموقع من ألواح الفوم المقاومة لانتشار الحريق إذ أن سرعة انتشار الحريق كانت محدودة و لكن كمية الدخان الصاعدة من العازل كانت كبيرة و هذا يطابق مواصفات ألواح عزل الفوم.

الحمدلله كانت الأضرار محدودة بدون إصابات و لكن مع أن الكودات العالمية تسمح باستخدام العازل الحراري من ألواح الفوم المقاومة للحريق تحت الإكساء المعدني مثل الألمنيوم أو التيتانيوم أو الستانليس ستيل و لكن أتمنى أن تقوم وزارات الدولة بتعديل مواصفاتها و اعتماد الصوف الصخري أو الألياف الزجاجية كعازل، تركيبها أصعب و كلفتها أعلى و وزنها أكبر من ألواح الفوم و لكنها آمنة و لا تساهم في انتشار الحريق علماً أن أغلب الحرائق الأخيرة في الخليج و أشهرها حريق فندق The Address في دبي سببه العازل الحراري الرديء المستخدم تحت ألواح الألمنيوم.

أشكر أجهزة الإطفاء و كل من ساهم في إخماد الحريق و إنقاذ الأرواح و الممتلكات.

هذه صورة من مواصفات العازل الحراري المقاوم لانتشار الحريق من نوع Rigid Insulation تبين أنه يساهم في انتشار الحريق بنسبة بسيطة و يساهم في انتشار الدخان الكبير.

 

فيما يلي فيديو للحريق مصدره قناة المجلس

 

صورة مصدرهها جريدة القبس توضح حريق السقف

Exit mobile version