Site icon كويت لايف

تفاصيل رسوم مراجعة العيادات الخارجية في مستشفيات الكويت الحكومية

رسوم وزارة الصحة في الكويت

بعد قرار وزارة الصحة برفع رسوم مراجعة المستشفيات على الوافدين و صرف العلاج حدث الكثير من الفوضى.

و سأوضح في هذا الموضوع بالتفصيل رسوم مراجعة العيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية العاملة في الكويت و هي مستشفى مبارك، مستشفى الأميري، مستشفى العدان، مستشفى الفروانية، مستشفى الجهراء و مستشفيات الصباح.

في البداية سأوضح أن العيادات الخارجية هي العيادات التي يراجعها المرضى بشكل دوري لمتابعة حالتهم الصحية و ليس المقصود من هذا المقال مراجعة قسم الطوارئ و الإسعاف، إذ أن رسوم قسم الإسعاف الجديدة هي 5 دنانير سواءً تم صرف العلاج أم لم يتم، و رسوم المستوصفات أصبحت دينارين فقط.

العيادات الخارجية هي عيادات القلبية و الجراحة و الأمراض الدموية و الدهون و الجلدية و غيرها من العيادات التي تعنى بالمتابعة لحالة المرضى ذوي الأمراض المزمنة و صرف العلاج لهذا الحالات.

هذه الحالات تتطلب بالعادة إجراء تحاليل روتينية لمتابعة تطور الحالة و تتطلب صرف علاج حسب الحالة و تطورها.

كانت رسوم مراجعة العيادات في السابق مجانية و يدفع المريض دينارين فقط عند صرف العلاج على شكل طابع، و كانت التحاليل المرتبطة مجانية.

الآن أصبحت رسوم مراجعة العيادة 10 دنانير و التحاليل مدفوعة و العلاج ارتفعت قيمته من دينارين تدفع كل شهرين إلى 10 دنانير تدفع كل شهر، أي بدلاً من دينارين لصرف العلاج في السابق سيضطر المريض لدفع 20 دينار لصرف نفس الكمية من العلاج حالياً.

كيف يمكنكم توفير بعض رسوم المستشفيات:

1- من المفروض أن تكون التحاليل الروتينية مجانية، و لكن لتكون مجانية يجب أن تذهب إلى صندوق المستشفى و الطلب من الموظفين ختم الإعفاء على هذه التحاليل، و حسب القانون يتم ختم الإعفاء في نفس يوم مراجعة العيادة و يطلب منك موظف الصندوق إبراز الطابع الذي راجعت به العيادة، لذا إحتفظ بالطابع و لا تلصقه على الوصفة قبل عرضه على موظفي الصندوق، لا يعني هذا الكلام أنك يجب أن تحلل في نفس اليوم، يمكنك التحليل بعد أشهر و لكن يجب ختم الإعفاء في نفس يوم الزيارة.

2- إلصق الطابع على وصفتك و اصرف علاجك.

مما سبق، طابع بقيمة 10 دنانير كويتية يسمح لك بمراجعة العيادة و إجراء التحاليل الروتينية و صرف العلاج لمدة شهر.

و كل شهر تالي يجب أن تدفع 10 دنانير لصرف العلاج.

ملاحظات:

1- الزحمة شديدة جداً و الدور يتأخر عند صندوق الدفع في المستشفيات، قد انتظرت دوري ساعة كاملة و كان رقمي 20 لدفع قيمة التحاليل التي بلغت 22 دينار كويتي و لو قمت بإجراء نفس التحاليل خارج المستشفى الحكومي كانت قد كلفتني 16 دينار كويتي فقط بدون استخدام التأمين الطبي الخاص.

2- بعض العلاجات تكلف أقل من 10 دنانير فيما لو اشتريتها من الصيدليات خارج المستشفى.

التأمين الصحي الخاص في الكويت:

التأمين الصحي الخاص في الكويت يسمح للوافدين باستخدام المستشفيات الخاصة و دفع جزء يبلغ بين صفر إلى خمسة عشر في المئة من قيمة الرسوم الفعلية للعلاج في القطاع الخاص، و لكن من تجربتي مع التأمين الخاص هناك الكثير من الملاحظات و المحاذير التي يجب الإنتباه لها عند اختيار التأمين الخاص الذي يجب أن تشترك به.

عقد التأمين في العادة يجب قراءته بشكل كامل و شرح وضعكم الصحي لشركة التأمين و التحقق من تغطية كافة متطلباتكم بالتأمين، إذ أنك ستتفاجأ لاحقاً بعدم الحصول على الموافقة على طلب الأشعة مثلاً أو على صرف العلاج مثلاً أو على مراجعة الطبيب أصلاً.

شركات التأمين هدفها تحقيق الربح و هذا بإخفاء حقائق عقد بوليصة التأمين (عقد التأمين).

قبل الاشتراك بشركة تأمين إذهب إلى العيادة التي تتعامل معها و اسأل عن أفضل تأمين يتعاملون معه من ناحية التغطية و سرعة الموافقة.

المستوصفات و المستشفيات الخاصة في الكويت:

حاول أن لا تزور أي مستشفى و أي طبيب، حاول الذهاب إلى طبيب تعرفه و تثق به، تميل المستشفيات الخاصة للأسف بالمبالغة بتقدير حالة المريض و دفعه لإجراء تحاليل و تصوير شعاعي و المبالغة بحالته المرضية بل أحياناً بدفع المريض لإجراء عمليات غير ضرورية لتحقيق الربح.

المستشفيات و العيادات الخاصة للأسف هي قطاع استثماري هدفه الربح، و مطلوب من كل طبيب تحقيق هدف (Target) معين للإبقاء على هذه التجارة و تحقيق الربح، و لهذا لا تثق تماماً بما يقوله اطباء القطاع الخاص، دائماً استشر أكثر من طبيب و الأفضل إستشارة من تثق به.

أتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

Exit mobile version