Site icon كويت لايف

ظاهرة تسميم الكلاب في الكويت

ظاهرة تسميم الكلاب في الكويت 3

اجتاح مؤخراً الكويت ظاهرة يصفها العديد بالبشعة وهي قتل الكلاب الضالة مما أدى إلى غضب الشارع الكويتي واحتجاجه العارم على هذه الظاهرة الغير إنسانية، بحيث تقودها جهات حكومية كويتية بحجة أنها تسبب الكثير من المشاكل و تنقل العديد من الأمراض والأوبئة.

في بداية هذه الظاهرة صرح ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي أن وزارة الصحة وراء الحملة وأطلقوا وسم #وزارة_الصحة_تسمم_الكلاب، إلا أن الوزارة المعنية نفت ذلك مؤكدة عدم اختصاصها، ليعدل المغردون الوسم لاحقاً ويصبح #تسمم_الكلاب و#أوقفوا_تسميمهم.

 

وجهات نظر مختلفة عن تسميم الكلاب في الكويت:

كتب أحد المغردين: “الحين مو من فترة أقروا قانون الرفق بالحيوانات وإن العقوبة تصل إلى ٥ سنوات .. شلون الحين وزارة الصحة تسمم الكلاب أجلكم الله”.

و كتبت أخرى: “كلنا سافرنا خالطنا ناس من كل العالم يحترمون الحيوان ومربين عيالهم عالرحمه والجلاب يتمشون بكل مكان وينامون حتى بمحلاتهم حتى أصحاب المطاعم فاتحين مكانهم محد يفكر ياذيهم بالشارع! تسمم هالأرواح البريئة مو حل مثل ما زانيه دشت الجنة لأنها سقت كلب”

 

في اليوم الأول بعد اطلاق الهاشتاك دعا المشاروكون لتجمع سلمي للاحتجاج على هذه الظاهرة، بحيث قام المشاركون في الوقفة الاحتجاجية برفع مجموعة من اللافتات أعربوا فيها عن تعاطفهم مع الكلاب المسمومة و رفضوا قتل الكلاب البريئة و قال المحتجون أنه لن يتم فك الاعتصام حتى يتم محاسبة الجهات المسؤولة، و من هذه اللافتات كان:

  • لا للتسميم.
  • نعم للتعقيم.
  • وين الإنسانية؟

جمعية Care Kuwait والتي صرحت فيه السيدة أبرار  ” أن أكثر ما هو مؤلم في واقعة تسميم الكلاب هو أن الموت فيها يكون بطيئاً جداً و أن الكلب يقضي ساعات و هو يتألم قبل أن يقضي نحبه و أن هذه الساعات قد تطول ليوم كامل”

أدان فريق حماية حقوق الحيوان (باوز كويت) حوادث التسميم وطالب بمراسلة الهيئة المختصة لوقف حملة تسميم الكلاب.

تقول رولا أحمد مسؤولة الفريق إن تسميم الكلاب الضالة يتكرر منذ سنوات رغم الاحتجاج عليه من قبل الأفراد و المؤسسات و أنه في عام 2017 تم جمع مبالغ مالية تكفي لتعقيم الكلاب لكن الدولة الكويتية لم تعمل على الموضوع.

رأي مؤسسة الكلاب البريطانية Dogs Trust:

كانت مؤسسة الكلاب البريطانية  Dogs Trust  معارضة و بشدة هذه الظاهرة و خاصة تسميم الكلاب بهذا الشكل الوحشي و الغير انساني للقضاء عليها و التخلص منها.

وقالت أن هذه الطريقة الأصعب لقتل الكلاب والتخلص منها و هي تخضع الكلاب لمعاناة كبيرة و في الحقيقة أن هذه الطريقة غير فعالة للتخلص من الكلاب بشكل جماعي.

وأضافت إن الطريقة الأكثر فعالية وإنسانية تتمثل في “إخصاء جماعي” للكلاب الضالة و ذلك من خلال برنامج منظم و رفع مستوى الوعي لأهمية الإخصاء و حب الكلاب و ضرورة تبنيها.

 

Exit mobile version