Site icon كويت لايف

قطعة OBD2 لفحص السيارات، كل ما تريد معرفته عنها.

كل شيء عن OBD2 في الكويت

كل شيء عن OBD2 في الكويت

قراءة كمبيوتر السيارة و وصله على جوالك أصبح بهذه البساطة..

تملك الآن غالبية السيارات الحديثة و المصنعة بعد سنة 2000 كمبيوتر أو جهاز تحكم إلكتروني، مهمته قراءة الحساسات الموجودة في السيارة و التحكم في مزج الوقود و الهواء لتخفيض الإستهلاك و طرد الغازات، و أيضاً من مهماته تسجيل الأعطال في السيارة و تنبيه السائق للتوجه و إجراء الصيانة.

مع التقدم التقني الهائل في الأعوام الأخيرة و انتشار أجهزة الجوال ظهرت بشكل موازي صناعات جديدة مهمتها ربط التقنيات القديمة مع التقنيات الجديدة عبر أجهزة وسيطة تعرف بإسم Interface.

من ضمن هذه التقنيات الوسيطة ظهرت قطعة وسيطة لربط كمبيوتر السيارة مع الجوال، تعرف هذه القطعة بإسم OBD2 و تعمل إما بسلك، أو بتقنية بلوتوث أو بتقنية واي فاي و الإسم المنتشر لها إسم خاطئ لأن بروتوكول النقل إسمه OBD2 أما الوسيط نفسه فإسم ELM 327.

تستطيع عبر هذه القطعة قراءة كل إحصائيات السيارة من الأعطال الحاصلة بها حتى القراءات الدقيقة لدرجات الحرارة و سرعة الدوران و حالة الحساسات و غيرها من القراءات.

كما و يمكن إستخدام هذه القطعة لعرض عدادات بمظهر جميع على تابلت مثلاً داخل السيارة، إذ تأتي البرامج الجديدة مع ثيمات جميلة و عدادات بشكل متميز و قد تستخدم كزينة للسيارات.

بعد هذه المقدمة و الشرح عن إمكانيات القطعة سنتناول التفاصيل عن طريقة استخدامها:

هل تعمل هذه الوصلة مع جميع السيارات؟

الجواب هنا لا، لا تعمل هذه القطعة إلا مع السيارات التي تعتمد بروتوكول OBD2 و في هذا الرابط تفاصيل عن السيارات المدعومة بهذا البروتوكول.

هل تعمل هذه الوصلة على جميع الجوالات؟

الجواب هنا متشعب و هو كالتالي، قطعة Bluetooth تعمل على أجهزة الآندرويد فقط، أما قطعة Wifi فهي تعمل على أجهزة آبل و أجهزة آندرويد.

ماذا تحتاج هذه الأجهزة لتعمل؟

تحتاج هذه الوصلة لتطبيق كي تعمل، بالنسبة للآندرويد فأفضل تطبيق هو تورق Torque أما بالنسبة لأجهزة آبل بنظام تشغيل iOs فتحتاج إلى تطبيق OBD Fusion

كيف أستطيع شراء هذه الوصلة؟

هذه الوصلة غير متوفرة في المجلات بعد للأسف، و لكن يمكن طلبها من الصين بسعر حوالي 3 دولارات من موقع علي إكسبرس و ستصل بعد حوالي الشهرين، و تضيف على هذا المبلغ حوالي 10 دنانير لتصل خلال 10 أيام بشحن DHL أو يمكن طلبها من هذا الرابط مثلاً.

و هذا فيديو يوضح طريقة عمل الوصلة:

 

و في النهاية أتمنى أن يكون الموضوع قد أفاد و لأي استفسار عن الطلب أو الشراء أو للإستفسارات عن القطعة يمكنكم التعليق على الموضوع أدناه.

 

Exit mobile version