Site icon كويت لايف

مطار الكويت الجديد و نسبة الإنجاز الحالية

مطار الكويت الجديد و نسبة الإنجاز الحالية

ضمن خطة كويت جديدة 2035 والتي من شأنها تحويل الكويت إلى مركز مالي و تجاري جاذب للاستثمار قام مشروع “مطار الكويت الجديد ” و ذلك بسبب إيمان دولة الكويت بأهمية الاستثمار في صناعة الطيران المدني و لأهمية رفع كفاءة مطار الكويت الدولي و الذي هو أحد أهم الوجهات الحضارية للكويت، فرؤيتها الجديدة أن تكون الكويت مركزاً نشطاً للنقل الجوي، وإضافةً إلى ذلك  وبسبب ما شهدته دولة الكويت من نمو اقتصادي سريع بسبب الزيادة الكبيرة في الحركة الجوية في مطار الكويت الدولي، بحيث تضاعف تدفق الركاب في المطار في السنوات الثماني الماضية، من أقل من خمسة ملايين في عام 2004 إلى أكثر من تسعة ملايين في عام 2012، ومن المتوقع أن يصل إلى 12 مليون بحلول عام 2020.

بحيث قام المشورع لزيادة طاقة مطار الكويت الدولي (KIA) وتطويره ليصبح مركزاً جوياً إقليمياً جديداً، بحيث اقترحته المديرية العامة للطيران المدني – مشغل الخطوط الجوية الكويتية، بحيث سيتم تطوير مبنى جديد للمطار.

ستكون المرحلة الأولى أن يتسع المطار لـ 13 مليون مسافر سنوياً، و المراحل التالية ستكون سعة المطار ما بين 25 مليون و 50 مليون مسافر سنوياً، بحيث صُممت المحطة الجديدة لتوفير أعلى مستوى من الراحة للركاب، و من المتوقع الانتهاء من بناء المحطة في غضون أربع سنوات من تاريخ البدء.

وفيما يتعلق بإنجازات «الطيران المدني» خلال 2018 ذكر رئيس الإدارة العامة للطيران المدني أنها تضمنت افتتاح مبنى الركاب الجديد «تي 4» المخصص لشركة الخطوط الجوية الكويتية في الرابع من يوليو الماضي ويستوعب نحو 4.5 ملايين راكب سنويا كما يعد نقلة نوعية في تحسين الخدمات و رفع كفاءتها التشغيلية بإشراف وإدارة عالمية، موضحا أن تشغيل مبنى «تي 4» عبر شركة عالمية متخصصة في إدارة المطارات من شأنه إضافة خدمات متميزة وعائد أفضل للدولة و سمعة أفضل لقطاع النقل الجوي بالبلاد.

مميزات مطار الكويت الجديد:

  1. سيكون للمبنى الجديد أربعة طوابق فوق الأرض و واحد تحت الأرض.
  2. سيحتوي على 120 مكتباً لتسجيل الوصول و نظام مناولة الأمتعة 13MAP يتعامل مع 2930 كيساً في الساعة.
  3. سوف تمتد ناقلات الأمتعة على بعد حوالي 6 كم وسيكون هناك أجهزة فرز للأمتعة عالية السرعة لحوالي 1.5 كم.
  4. يشتمل نظام الأمتعة المتكامل على إمكانيات الفرز و التخزين الديناميكي.

 

المقاولين المشاركين في مطار الكويت الجديد:

  1. تم منح عقد بناء بقيمة 4.3 مليار دولار لشركة Limak التركية.
  2. تم تأمين عقد إدارة المشروع من قبل Ineco.
  3. منحت شركة Gulf Consult بالتعاون مع Foster + Partners (المملكة المتحدة) عقد دراسة و تصميم و بناء مبنى الركاب الجديد في مبنى الركاب.
  4. يعد Arup (المملكة المتحدة) و  NACO (هولندا) و Parsons Brinckerhoff (المملكة المتحدة / الكويت) مستشارين فرعيين متخصصين للمشروع.

 

نسبة الإنجاز الحالية لمشروع مطار الكويت الجديد هي 32% بتاريخ نشر هذه المقالة.

Exit mobile version