Site icon كويت لايف

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في الكويت، تحفة معمارية و منارة ثقافية، كل ما تريد معرفته عن المركز

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي و الذي هو أحد أهم المنابر في الكويت  للتبادل الثقافي
و هو البيئة التي تضم العديد من  المجالات الثقافية و الأدبية و الفنية و يعتبر محطة الإبداع والتفكير الحر الأول في الكويت و الذي يظهر أفضل هوية للكويت من خلال  مجموعة من الوسائل الإبداعية الحديثة.

 

يعود تصميم مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي رمزاً للعمارة الإسلامية العريقة و الساحرة، و هو أحد المراكز السباقة في العالم من حيث مدة التشييد و البناء و التنفيذ، بحيث قام بإنجازه فريق ضخم مميز من مهندسي الشركة المنفذة ومجموعة من مهندسي التصميم، وتم الإشراف على المشروع من قبل الديوان الأميري.

يضم مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي مساحات شاسعة تسمح للزائر بالتمتع  بالشكل الداخلي له ورؤية التصميم العظيم له ولقاعاته ومسارحه الرائعة الساحرة للناظر، يتميز أيضاً بموقعه الرائع على شارع الخليج العربي و الذي يضيف له أهمية سياحية و ثقافية و فنية كبيرة، بحيث تم استخدام كمية هائلة من الخرسانة تزيد عن 400 ألف متر مكعب، و وصل عدد الأيادي العاملة إلى   10 آلاف عامل، و كانت ساعات العمل متواصلة لمدة 14 مليون ساعة عمل، بالإضافة إلى 25 ألف طن من الحديد، بحيث كانت المساحة التي تم تشييد البناء عليها أكثر من 110 آلاف متر مربع و مساحات خضراء وصلت مساحتها إلى أكثر من 120 ألف متر مربع من خلال المباني الأربعة و النافورة الراقصة مع مواقف تتسع لـ 3200 سيارة.

افتتاح مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي:

برعاية سمو أمير البلاد المفدى / الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله و رعاه يوم الاثنين الموافق 31/10/2016 تم افتتاح المركز.

رؤية مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي:

تعزيز الماضي العريق و اكتشاف كل ما يخص الكويت، وصناعة الحاضر العريق و المستقبل المميز من أجل أن تكون دولة الكويت منصة الإبداع و الثقافة الأولى في الكويت و العالم.

الخدمات و النشاط التي يقدمها مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي:

يتألف المركز من أربعة مبان على شكل جواهر متراصة تقدم مجموعة رائعة من الخدمات و النشاطات المميزة التي يعشقها زائريها و التي هي:
المبنى الأول : مبنى المسارح ذو المساحة الضخمة و التي تصل إلى 10 آلاف متر مربع و الذي يتسع لحوالي 2000 شخص و المسرح الدرامي الذي يتسع لـ 700 شخص و المسرح الخاص بالبروفات و الذي يتسع إلى 200 شخص، يتم تقديم العديد من المسرحيات الرائعة و العديد من الفعاليات المهمة على منصته.

المبنى الثاني : مركز الموسيقى  ذو المساحة الكبيرة و التي تصل إلى  7000 متر مربع و فيه قاعة كبيرة للحفلات الموسيقية و التي تتسع  لـ1200 شخص  بالإضافة إلى المسرح  الأصغر الذي يتسع لـ 600  شخص، ومجموعة مميزة من الكتب الرائعة لجميع الأعمار و المؤلفة من قصص و مؤلفات و نوطات مهمة و الذي يقدم عروض موسيقية مهمة.

المبنى الثالث : مركز مؤتمرات و فيه قاعة سينما تتسع  لـ430 شخص و قاعة أخرى أصغر تتسع لـ520 شخص، و قاعة مخصصة  للمحاضرات تتسع لـ122 شخص، يتم عرض مجموعة من الأفلام المميزة و الحديثة لكن أسعار التذاكر الخاصة لدخول الفعاليات المسرحية و السينمائية تعتبر مرتفعة السعر بالنسبة لباقي المنشآت الثقافية.

المبنى الرابع : و فيه مكتبة و مستندات تاريخية و قاعات كبيرة للإجتماعات و مكتبة ضخمة و مسرح يتسع لـ354 شخص.

النافورة الساحرة : و هي نافورة مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي و التي هي تعتبر واحدة من أجمل  و أهم المعالم السياحية في الكويت و التي أصبحت أحد الاطلالات الساحرة في الكويت  و التي يميزها ألوانها الفاتنة و الساحرة و التي يصل إليها مئات السواح من كل أنحاء العالم و آلاف السكان المحلين في الكويت و مساحة ضخمة مميزة مليئة بالمطاعم و المقاهي التي تقدم ألذ الوجبات و أشهاها.

يمكنك متابعة آخر النشاطات و الفعاليات الخاصة بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة فيه:

 

Exit mobile version